المعالجة التربوية (بيداغوجيا الدعم)
للأستاذة: العصوي وحيدة
I.
المعنى التربوي: هو نشاط إضافي تدعيمي خاص بالمواد الأساسية ؛
اللغة العربية والرياضيات والفرنسية .
والمستفيدون منه هم الذين يبدو عليهم بعض التأخر في فهم الدروس دون بقية
زملائهم.
II.
تعيين التلاميذ المستدركين: يتم بثلاث مراحل:
1- الفحص: المراقبة اليومية للتلاميذ وتقييمهم وتقسيمهم كتابيا وشفهيا.
2- التشخيص: يمثله التنقيط وتصنيف الإجابات ، وإبراز مواطن الضعف.
3- وصف العلاج: هو حصة الاستدراك التي تحضر بدقة وعناية وتحديد الأهداف.
III.
تطبيق الاستدراك: تشمل من 7 إلى 10 تلاميذ الذين بدا عليهم
عجز متوقف – التغيب – المرض – مشاكل عائلية.
IV.
أهدافه: إشباع حاجة التلميذ للمعرفة.
-
تعويض التلميذ لما فاته.
-
زيادة مقدرة التلميذ على الاستيعاب.
-
دمج التلميذ على العمل والمبادرة.
V.
أنواعه:
أ- الاستدراك الذاتي: وهو الذي يقوم به المعلم أثناء دروسه وهو ما
نسميه بالتقويم.
ب- الاستدراك
المؤجل: أي المخطط له والذي له استراتيجية محددة وأهداف مقصودة.
VI.
كيف نستدرك؟
-
اعتماد الأعمال الجماعية لأنها تعطي نتائج
أحسن.
-
التدرج من السهل إلى الصعب.
-
إعطاء نشاطات حول المادة التي أبدى فيها الطفل
عجزا.
VII.
مراحل الاستدراك:
1- الكشف والتقويم: تكشف هذه المرحلة الضعف والأسباب التي أدت
إلى هذا الضعف.
2- مرحلة استعادة الثقة: التلميذ بمجرد تسجيله في القائمة يحس
بالقلق والخوف وبالتالي يجب محاربة عدم الاستقرار النفسي والتوتر وإعادة الثقة.
3- مرحلة الاستدراك: التي تتطلب تحفيزا دقيقا ويستعمل المعلم
طريقتين:
أ- التعليم الفردي: يعلم كل طفل تعليما خاصا ومناسبا.
ب- طريقة التناوب: تكليف تلميذ أو أكثر بعمل كتابي، ويوضح لآخر
مسألة، أو يدربه على القيام بآلية مثل القراءة.
جعل الطاولات على شكل مستطيل أو في شكل دائري
أو مربع.
VIII.
عوامل النجاح:
-
تحسيس التلميذ بأهمية حصة الاستدراك.
-
تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصة الاستدراك.
-
تحديد الكفاءات.
-
توفير الوسائل اللازمة المساعدة على العلاج.
-
إعفاء التلميذ المستدرك من الحصة فور تغلبه
على الصعوبات.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء