للأستاذة: العصوي
التعريف: التقويم عنصر من عناصر الدرس يكون مصاحبا له
من بدايته إلى نهايته، فهو يطبق في بداية النشاط التعلمي وأثناءه ومن ثمة يمكن
تقسيم عملية التقويم ضمن التعليم إلى ثلاث مراحل:
1-
التقويم التشخيصي: (وظيفة بيداغوجية)
يطبق للتعرف على مكتسبات التلميذ القبلية، فهو نشاط
ضروري لا بد من القيام به والتأكد منه وإلا سيضطر المدرس إلى الرجوع إليه عندما
يكتشف أن بعض الأسس يتقد إليها تلامذته، وهو عملية يراد بها تحديد المستوى الذي
سيتخذ كقاعدة للانطلاق في درس جديد، ويكون أيضا في بداية العام الدراسي.
2-
التقويم التكويني: (وظيفة بيداغوجية)
وهو العملية التي يرجع إليها المدرس من حين إلى آخر
أثناء شرح الدرس وذلك للتأكد من مدى مسايرة التلاميذ للدرس الجديد، ويكون في شكل
أسئلة قصيرة أو تمارين مبسطة أثناء الدرس، وليس الغرض منه إعطاء نقطة أو علامة
ولكن للوقوف عند بعض الصعوبات وتداركها وهو ما يضفي على هذا النوع الطابع
التكويني، وهو بدوره خال من الجزاء.
3-
التقويم التحصيلي: (وظيفة تحصيلية)
يستعمل بعد الانتهاء من درس أو سلسلة دروس، وهو يسمح
بإسناد النقطة والملاحظة، ويمكن للآباء الاطلاع على هذه النقطة والملاحظة، وبما أن
هذا النوع من التقويم جزائي سواء إيجابيا أم سلبيا، وبما أن هذا التقويم يستعمل
نوعا مختلفا من الأدوات القياسية المستعملة في النوعين السابقين فهو يتطلب من
المدرس تهيئة وبعناية شبكة من الأسئلة التي تغطي ما يرغب في أن يتحقق عند التلميذ
بعد تلقيه سلسلة من الدروس، ولا يعقل أن يمتحن التلميذ في بعضها فقط أو في درس
واحد.
أدوات التقويم:
·
اختبارات الاختيار
المتعدد: وهو أكثر انتشارا في التعليم الأمريكي،
إعطاء سؤال على شكل جملة ثم إعطاء 4 أو 5 إجابات واحدة
منها صحيحة.
ومن شروط هذا النوع:
-
أن
تكون متشابهة من ناحية البناء (اسم . فعل. حرف).
-
جعل جملة السؤال طويلة والإجابات الاختيارية
قصيرة.
وهذا النوع يوفر الوقت ويسهل تصحيحه.
·
اختبارات ثنائية
الاختيار: أي (الخطأ والصواب) مثل:
تمثل الجزائر إحدى دول إفريقيا صحيح / خطأ
·
اختبارات ملء
الفراغ:
·
اختبارات معيارية: وتبدأ بكتابة الفعل التنفيذي مثل: اذكر
كتابيا، رتّب، قارن، .... إلخ.
·
اختبارات تحريرية: كاختبار المقال وتكون في المستويات
الدراسية الأعلى.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء